هذه التدوينه من قسم : ,

سؤال وجواب مع سكوت بيلسكي مؤسس موقع بيهانس

كانت بداية سكوت بيلسكي مع الإبداع والفن في دراسته الثانوية، حيث كان ملما بطريقة التعامل مع برنامج تحرير الصور فوتوشوب، ولذا نال رضا مدرسيه بأن كان يعيد رسم الرسومات التوضيحية في كتب الدراسة لاستخدامها أثناء الشرح والدروس. هذه البداية جعلته يركز تفكيره على استخدام الفن والإبداع لعرض المعلومات والبيانات. في الجامعة، كان مشروع تخرجه كيفية إعادة تصميم السيرة الذاتية (سي في، ريزوميه) للفنان المبدع. كان التحدي أن تكفي ورقة واحدة لسرد كل قدرات ومهارات أي فنان كان، وهو ما تطلب قدرا عظيما من التفكير والإبداع.



عد تخرجه استسلم لإغراءات الوظيفة، لكنه ظل الموظف الوحيد في الشركة الذي يستخدم برنامج تصميم فني بجانب برنامج اكسيل الشهير للحسابات، وكان يستخدمه لعرض البيانات بطريقة فنية جميلة حين يصعب ذلك باستخدام قدرات اكسيل. في عام 2005 قابل شريكه ماتياس والذي علمه الكثير عن التصميم الفني المبدع و معًا أطلقا موقع بيهانس للمصممين والمبدعين الفنيين. في ديسمبر 2012، باع موقعه بيهانس لشركة أدوبي مقابل 150 مليون دولار.
من واقع خبرتي المتواضعة، أجد أن مجلة Inc الأمريكية هي أفضل مجلة أمريكية تتكلم عن ريادة الأعمال وعن العصاميين، وفي عددها الأخير نشرت المجلة مقابل سريعة مع سكوت بيلسكي وجدت أن هناك فائدة من ترجمتها ومشاركتها معكم، لنبدأ:

س: ما هي أكبر خرافة في مجال الأعمال؟

ج: أن الأكبر هو الأفضل. يجب ألا نقيس قوة أي شركة أو مؤسسة أو تجارة بحجمها، بل بقوة تأثيرها.

س: الحدس الداخلي (Gut feeling) أم الخبرة، ما الأهم؟

ج: الحدس الداخلي بالتأكيد. خلايا الذاكرة القوية لن تفيدك حين تدخل مجالا جديدا تماما لم يسبقك أحد إليه.

س: ما أصعب شيء في كونك في موقع الإدارة؟

ج: قتل الأفكار الواعدة التي جاءت في توقيت خاطئ. كذلك نقل آراء مستخدمين وعملاء وزملاء قاسية إلى فريق العمل، ورغم قسوة هذه الآراء عند سماعها، لكني أنقلها لأن فيها النفع والفائدة.

س: كيف تقيس النجاح؟

ج: النجاح هو القدرة على التأثير على أكثر شيء يهمك.

س: ما هو أصعب درس تعلمته في أول سنة من بدايتك لعملك؟

ج: لا تركز على أشياء كثيرة. ركز على تنفيذ أشياء قليلة لتحقق تقدما فعليا ملموسا بخصوص ما هو مهم لك.

س: من أكثر قائد أعمال نال إعجابك؟

ج: جيف بيزوس مؤسس أمازون، وهو كان من ضمن من استثمروا في بيهانس، وأكثر ما أعجبني فيه هو رؤيته بعيدة المدى، وكيف أنه لا يسمح للحاجات قريبة المدى بالوقوف في طريق تحقيق الأهداف بعيدة المدى.

س: ما هو أفضل محفز للموظفين؟

ج: تحقيق التقدم.

س: ما الذي ضحيت به من أجل نجاحك؟

ج: يجب على كل عصامي أن يخصص جزءا من عقله للتفكير في الجوانب غير المؤكدة من عمله، وهذا يجعله يغيب في بعض المواقف والأوقات.
س: ما الذي تعلمته عن نفسك وأنت تدير عملك؟
ج: فهم نقاط ضعفي يجعلني أقوى. أن تعرف نفسك على حقيقتها لهو أفضل شيء. إن لم تفعل فستفوتك فرصة ملاحظة أخطائك وتفشل في التغير حين تحتاج إلى ذلك، وثق أنك ستحتاج إلى التغيير كثيرا.
منقول من مدونة شبايك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments: