هذه التدوينه من قسم : , , , , , ,

تصميم الشعار: بحث واستراتيجية تصميم الشعار



قبل البدأ في أي مشروع تصميم شعار جديد، من الضروري جداً إجراء بحث شامل من عدة نواحي، فيما يلي خمس نصائح لتوضيح هذه المرحلة الحاسمة من العملية التصميمية.

لا تفوت الإطلاع على الجزء الأول (تصميم الشعار: 10 قواعد ذهبية لتصميم الشعار)

01. افهم منافسيك



قبل أن تبدأ في العمل على مفهوم الشعار ، تأكد من البحث في السوق المستهدف بدقة، ويجب أن يكون عميلك قادرًا على تقديم بعض المعلومات حول منافسيه.

قارن جميع الشعارات المنافسة لعميلك، قد يكشف هذا البحث لك عن بعض الأساسيات في العلامات التجارية في هذا القطاع، ويمكن أن يساعد في بعض الأحيان على تكوين ارتباطات مرئية مألوفة لهذا المجال.

لكن ضع في الاعتبار أن العديد من تصميمات الشعارات الأكثر شهرة في العالم تبرز على وجه الخصوص لأنها تتجنب الاتجاهات وتفكر بشكل مختلف (خارج الصندوق).

02. اطرح الأسئلة الصحيحة



تعد خطة العمل جزءًا مهمًا في عملية تصميم العلامة التجارية، وغالبًا ما تعتمد على حجم المشروع، وهذا يدعونا إلى  طرح الأسئلة الصحيحة.

يغطـــي كتـــــاب Branding: In Five and a Half Steps لـمايكل جونسون بعض من جوانب إستراتيجية العلامة التجارية بتفاصيل أكثر .

وفي ذلك ، يدعو جونسون إلى طرح الأسئلة الستة التالية للعلامة التجارية التي تعمل عليها كنقطة انطلاق:

  • لماذا نحن هنا؟
  • ماذا نفعل وكيف نفعل ذلك؟
  • ما الذي يجعلنا مختلفين؟
  • لمن نحن هنا؟
  • ما الذي نقدره أكثر؟
  • ما هي شخصيتنا؟

03. كن أكثر مرونة



بمجرد صياغة لإستراتيجية الشركة، ليس عليك أن تضعها في قالب مصمت، بل أن هناك دائماً منطقة رمادية مرنة بين الإستراتيجية والتصميم.

قد تجد تعارضاً بين هذه الإستراتيجية (التي تعمل من الناحية النظرية) وبين الأفكار التصميمية (من الاناحية العملية)، وهذا قد يقودنا إلى تعديل هذه الأفكار أو حتى تطوير الإستراتيجية نفسها يمكن أن يكون طريقًا باتجاهين. قد تنهار بعض الأفكار المفاهيمية والاستراتيجية التي تعمل من الناحية النظرية في الممارسة عندما يتم تصورها ؛ على العكس من ذلك ، يمكن للحل المرئي المقنع الذي ينبثق من المجال الأيسر أثناء مرحلة التصميم أن يعود إلى المرحلة الثانية ويساعد في تطوير الاستراتيجية بأثر رجعي.

04. احترم تراث العلامة التجارية




يجب ألا نتجاهل تاريخ العلامة التجارية عند عملية إعادة البناء خاصة عندما يكون لديها تراث عريق، ليس عليك إحداث التغيير الجذري، قد يكون من المناسب تطوير وتحديث العلامة التجارية بما يلائم تراث وتاريخ تلك العلامة، وأن يكون الهدف هو العثور على الجواهر الخفية داخل تراث العلامة التجارية، وإخبار تلك القصص من خلال التصميم بطريقة ملائمة لليوم.

05. تذكر أن الشعار هو عنصر واحد فقط




تصميم الشعار هو مجرد جزء صغير من عملية بناء العلامة التجارية الحديثة، يتفاعل الناس الآن مع العلامة التجارية من خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من نقاط الاتصال المختلفة، والشعار ليس دائمًا نقطة الاتصال الأولى مع العلامة التجارية.

ضع ذلك في الاعتبار أثناء قيامك بتطوير تصميم شعارك، حافظ على تعدد الاستخدام والمرونة، وفكر في كيفية تفاعل الشعار مع العلامة التجارية، بداية بتغليف المنتج وصولاً إلى نبرة الصوت في الإعلان عن المنتج.

بقلم:
نيك كارسون وديفيد إيري
المصدر:
creativebloq.com
ترجم بتصرف:
جرافيكيون
التعليقات
0 التعليقات

0 comments: