هذه التدوينه من قسم : , , , , , ,

تصميم الشعار: الخط الطباعي في تصميم الشعار


قبل الشروع في القراءة لا تفوت الإطلاع على الجزئي الأول والثاني (تصميم الشعار: 10 قواعد ذهبية لتصميم الشعار)، (بحث واستراتيجية تصميم الشعار)

يعد اختيار الخط المناسب جزءاً مهماً من عملية تصميم الشعار، فإن العديد من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم عبارة عن كتابة نصية تعتمد كليًا على الخط الطباعي لنقل رسالتهم.

فيما يلي بعض نصائح تصميم الشعار للاستفادة بشكل أكبر من أسلوب الطباعة الخاص بك.


01. اختر الخط بعناية
سيطرت خطوط Sans serif على تصميم الشعار في السنوات الأخيرة، خاصة مع الإتجاهات المعاصرة للتبسيط.

في عام 2015 ، استبدلت Google شعارها الرقيق الطويل الأمد بشعار sans serif أكثر ودية ومعاصرة. لكن لا تدع الاتجاهات تؤثر على حكمك: قد يظل الخط الرقيق هو الخيار الصحيح لمشروعك الأخير، خاصة إذا كنت بحاجة إلى مظهر أنيق وفاخر أو تقليدي واحترافي، لذا خذ الوقت الكافي للبحث في خياراتك.


02. قم بالتعديل لإضافة هوية

إذا كنت تستخدم خط من الخطوط الشائعة في تصميم شعارك، خاصةً إن كان شبه موجود في كل مكان مثل Helvetica، فغالبًا ما يكون هناك تركيز أكبر على نقاط الاتصال الأخرى كالصور ودرجات الألوان وما إلى ذلك، لتطوير هوية العلامة التجارية وتعزيزها .

تعد المهارة في إختيار الخط الطباعي في تصميم الشعار  أمراً ضرورياً، فالخط العريض يوحي بالثقة والجدية، في حين أن الخط الرفيع قد يعطي إحساس بالعصرية والأناقة وكذلك الخطوط المتباعدة والمتلاصقة كل منهم يوحي بإنبطاع وتوجه معين.

يمكن أيضاً التغيير والتبديل في شكل الحروف أو إضافة لمسة فريدة لتناسب هوية العلامة التجارية.


03. ضع في اعتبارك الخط المرسوم بالكامل


في بعض الأحيان، لا تجد ضالتك في الخطوط المتاحة، ولن تجد سبيلاً سوى رسم خط مخصص يدويًا ليبدو أكثر ملاءمة للعلامة التجارية. ولعل المثال الأكثر شهرة ، والذي تطور بصورة طفيفة على مدى أكثر من قرن ، هو Coca-Cola، وبالمقارنة مع منافستها شرسة بيبسي، التي مرت بسبع تغييرات رئيسية على الأقل حتى الآن في تصميم الشعار، إلا ان شركة Coca-Cola تحمل نفس الشكل الذي كانت عليه في أواخر القرن التاسع عشر.


04. استغل الصدفة في الخطوط


في بعض الأحيان يمكن لأبسط الخطوط أن تكشف عن صدفة يمكن أن تؤدي -إذا تم تطويرها بشكل صحيح- إلى أفكار عبقرية. وأحد هذه الأمثلة هو شعار شركة FedEx ، والسهم المخفي بين الحرفين "e" و "x" ، مما يجعل الشعار البسيط من نوع sans-serif بمثابة مصدر إلهام مصممي الشعارات في جميع أنحاء العالم، حاول كتابة اسم العلامة التجارية بأشكال مختلفة قد تصل لنتيجة رائعة.


05. احصل على ملكية الخط


إذا كان عميلك قادرًا على تحمل تكلفة ذلك ، فإن العمل مع وكالة تصميم حسب الطلب متخصصة لتطوير عائلة خطوط كاملة خاصة بالعلامة التجارية يمكن أن يضعهعا في المقدمة ويعزز من شخصية العلامة التجارية من حيث الشعار وجميع تطبيقات العلامة التجارية.




المصدر:
creativebloq.com
التعليقات
0 التعليقات

0 comments: